محتويات المدونة: مفهوم التربية الخاصة - تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة - مقدمة في الاعاقة العقلية - برامج تربوية للمعاقين عقليا- خصائص المعاقين عقليا -

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

البرامج التربوية

البرامج التربوية للمعاقين عقليا

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله , وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ....


وبعد :
يعتبر موضوع منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا من الموضوعات المهمة في مجال تربية وتعليم الأطفال المعاقين عقليا , ويتضمن هذا الموضوع الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين
السؤال الأول : ما الذي ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟السؤال الثاني : كيف ندرس الأطفال المعاقين عقليا ؟
ويلخص السؤال الأول محتوى منهاج الأطفال المعاقين عقليا , وبالتحديد ما هي الموضوعات التي ندرسها للأطفال المعاقين عقليا ؟ فهل ندرسهم مواد أكاديمية كما هو الحال في صفوف المرحلة الابتدائية للطلبة العاديين , أم ندرسهم مهارات ذات علاقة مباشرة بحياتهم اليومية ؟
ويلخص السؤال الثاني أساليب تدريس الأطفال المعاقين عقليا , وبالتحديد كيف 
ندرسهم ؟ وما هي أساليب التدريس المناسبة لهم ؟ وما هي أنجحها وأكثرها فعالية 

محتوى منهاج الأطفال المعاقين عقليا :
يعرف المنهاج في التربية الخاصة بأنه : هو الطريق الذي تسلكه العملية التربوية لتحقيق الأهداف التربوية والمتمثلة في الخطة التربوية الفردية , وذلك من خلال الخطة التعليمية الفردية .
يتضمن محتوى منهاج المعوقين عقليا : المهارات - والمتمثلةفي المادة التعليمية – وهي :
1. المهارات الاستقلالية : 
وتتضمن :

 أ/ مهارات الحياة اليومية .

ب/ المهارات الذاتية  .













2. المهارات الحركية : 
وتتضمن : 

أ/ المهارات الحركية العامة .

 ب/ المهارات الحركية الدقيقة.






3. المهارات اللغوية : 
وتتضمن : 
أ/ مهارات اللغة الاستقبالية .
 ب/ مهارات اللغة التعبير.








المهارات الأكاديمية  

 وتتضمن : 
أ/مهارات القراءة  ب/مهارات الكتابة . ج/ مهارات الرياضيات .

 د/ مهارات المفاهيم . هـ/ المهارات المهنية . و/ المهارات الاجتماعية .


ز/ مهارات السلامة . ح/ المهارات الاقتصادية  














استراتيجيات بناء منهاج الأطفال المعاقين عقليا
تتطلب عملية بناء وتدريس منهاج المعاقين عقليا عددا من الاستراتيجيات يستحسن مراعاتها من قبل المعنيين ببناء مناهج للمعاقين عقليا .لذلك يقترح وهمان ( Lehman , 1981 ) النموذج التالي :
السلوك المدخلي للمعاق عقلياقياس مستوى الأداء الحاليإعداد الخطة التربوية الفرديةإعداد الخطة التعليمية الفردية

   تقويم الأداء النهائي.       
      




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق